IE9 logo

صدمة الخبر:

منذأيامٍ ليست بالكثيرة، صدرت النسخة التاسعة من مراحل عذاب المصممين الملقبة بـ ” IE9 ” ، وحقيقة لم أفضل كما فعلت كثير من المدونات التقنية أن أصدر الخبر مجرداً من تحليل تقني يفيد القارىء، ولكن كالعادة، خيبت مايكروسوفت آمال وظنون المصممين ولا جديد، متصفح IE6 لسنة 2011 تحت مُسمّى IE9 ، حتى وصل بعض المصممين على حد تعبيره للوصول لنفس ملامح هذه النقطة عند رؤيته لموقع IE9 ،ولكن ما زال المتصفح يصر على عدم دعم المعايير القياسية لا أدري لماذا ؟!!

If my webcam had been turned on, this is the expression you would have seen.

If my webcam had been turned on, this is the expression you would have seen.

دليل بسيط على مدى فشله:

أهي مسألة عند ؟ ولكي لا يظن البعض أنني متحامل كثيراً ومخطىء في تحاملي، قد أكون متحاملاً ولكنني -في نظري-لست بمخطىء.

الانترنت اكسبلورر الجديد يحتوي على زرّين ، واحد لتحديث الصفحة Refresh وآخر لوقف التحميل منها Stop !

تخيّل أنّك في بيتك تضع زرّين للإضاءة وللإطفاء ! وآخرين لتشغيل الكمبيوتر وإطفاءه !

صورة توضح وجود زر تحديث وآخر إيقاف

هذا مثال فقط ولكي ترى أمثلة من إبداع صاحبنا IE9 حمّله ! وستضطر لإعادة تشغيل جهازك بعد تنصيبه وهو ما انتهى من تاريخ البرامج ! وتصفح المواقع المختلفة والتي يعجبك تصميمها ويستهويك وشاهد العجَب العُجاب ! سترى الفوتر خارجاً عن إطاره والناف بار عائماً في فضاء الصفحة ! وبمَ أن زائري أو زائر مقالاتي بالتحديد -لأن المدونة تخدم مجالات عدّة- هو المصمم، فلا أحتاج لتذكيره بأن في عملية التكويد بعد كل عدة سطور تكويد وتحديد موقع عنصر ما في الصفحة تحتاج لإنشاء سطر لصاحبنا يبدأ بـ if IE ! حتى أن بعد المصممين قد ملّوا إضافة أسطر الشروط لمتصفح الاكسبلورر واكتفى بعضهم بوضع جملة تظهر لمتصفحي IE بأن متصفحك غير جيّد ، غيّره لفايرفوكس أو كروم، والآخر فضّل كتابة عبارة في الفوتر “هذه المدونة تظهر بشكل محترم على المستعرضات المحترمه فقط :)” مثل فؤاد بدوي، ولكن دعونا من التعبير عن الغضب والاستياء فهذا في سوق العمل غير مُجدٍ !

بعيداً عن الغضب: سؤال واقعي !

الصورة من تصميم hexdeflective

وإذا نظرنا من الجهة العملية لسؤال يطرح نفسه : هل سنظل كمصممين داعمين ولو في تصاميمنا لزوّار IE ؟! هل سنظل نضيع الجهد والوقت في دعم ظهور التصميم بصورة جيّدة على IE ؟ أجب ماشئت فهو سؤالٌ متروكٌ لك على كُل حال، ولكن إن سألتني ، نعم سنظل مجبرين ندعم IE لتصاميمنا ومع أني أحببت جرأة من أهمل IE في تصميمه ولكن على أرض الواقع ، مازالت مايكروسوفت تضخ الملايين من نسخ IE مرفقة مع نسخ الويندوز مما يزيد عدد مستخدميه الذين يعجبهم اعتيادهم على شكله وتلقائية وجوده في نظام التشغيل Windows ! في النهاية لا أطلب منك أن تنضم لصفحة IE على الفيس بوك ! ولكن أطلب منك أن تحترم زائرك مهما كان مستوى فهمه لأنواع المتصفحات و مزاياها، أنت كمصمم تخدم عدد معين من الزوار بالعديد من المتصفحات، يتوجب عليك تقديم ما استطعت لمساواة فرص ظهور الموقع بنفس الجودة للعديد من المتصفحات فضلاً عن أنه لا يصح إهمال نسبة تشكل أغلبية زوار الإنترنت !
وأنت، ماتعليقك على صدور IE9 ؟

Advertisements